azrinarif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أزري ناريف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقنيات مفيدة في التربية على حقوق الإنسان part 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azrinarif
Admin
azrinarif


عدد الرسائل : 74
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

تقنيات مفيدة في التربية على حقوق الإنسان part 1 Empty
مُساهمةموضوع: تقنيات مفيدة في التربية على حقوق الإنسان part 1   تقنيات مفيدة في التربية على حقوق الإنسان part 1 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2008 5:51 am

**تمثيل الأدوار

ما هو هذا النشاط، ولماذا تقوم به؟

تمثيل الأدوار هو عبارة عن دراما صغيرة يقوم الطلاب بتمثيلها، ويتم أداؤها ارتجالياً في الأغلب. وهو يهدف إلى إحياء ظروف أو أحداث غير مألوفة للطلاب. ويمكن لعملية تمثيل الأدوار أن تؤدي إلى تحسين فهم موقف معين، وتشجيع التعاطف مع الأشخاص المعرَّضين لمثل هذا لموقف. ففي نشاط تمثيل الأدوار حول السرقة، مثلاً، يمكن للطلاب، من خلال تمثيل دور الضحية، أن يتفهموا ما يشعر به المرء عندما يقع ضحية لجريمة ما.

كيفية تنفيذ النشاط:

مع الطلاب:

-حدد المسألة التي سيوضحها نشاط تمثيل الأدوار: حق التملك، مثلاً، (المادة 17 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
-حدد الموقف والمشكلة والشخصيات. إذا كان الطلاب يدرسون حق التملك، مثلاً، يمكن لهم أن يفكروا في موقف يُحرم فيه أحد الأشخاص من بيته، ربما بسبب انتمائه إلى جماعة عرقية معينة، أو بسبب عدم وجود قانون يحميه، أو بسبب احتلال بلده.

  • حدد مع الطلاب عدد الذين سيقومون بتمثيل الأدوار وعدد المراقبين، وما إذا كان سيجري تمثيل الأدوار في مجموعات صغيرة بصورة متزامنة، أو أن الصف بأكمله سيقوم بتمثيل الأدوار. شجع الطلاب الخجولين على المشاركة.


- حدد الكيفية التي سيُنفذ بها تمثيل الأدوار، ويمكن أن يكون ذلك على النحو التالي:
- يُروى الحدث كقصة، حيث يرسم الراوي المشهد، ويحكي طلاب آخرون بقية الحدث من وجهة نظرهم، وبحسب شخصياتهم.

- دراما تتفاعل فيها الشخصيات ويُرتجل الحوار.
- تمثيل محاكمة صورية (محاكاة)، حيث يتظاهر الطلاب بأنهم يدلون بشهاداتهم في محكمة.

  • الآن، إسمح للطلاب بدقيقتين ليفكروا خلالهما في الموقف وفي أدوارهم. وإذا احتاج الأمر إلى إعادة ترتيب الأثاث لتوفير المكان، فافعل ذلك.
  • يقوم الطلاب بتمثيل الأدوار.
  • خلال تمثيل الأدوار، ربما يكون من المفيد وقف العملية عند نقطة حرجة، وذلك لسؤال المشاركين والمشاهدين عما يحدث. ففي نشاط تمثيل الأدوار حول العنف، مثلاً، اسأل الطلاب عما إذا كان يمكنهم أن يفكروا في طريقة يمكن بها حل الموقف سلمياً. أُطلب من المشاركين أن يقوموا بتمثيل النهايات المحتملة.
  • بعد تمثيل الأدوار، من المهم أن يفكر الطلاب فيما حدث، بحيث لا يكون تمثيل الأدوار مجرد نشاط، بل خبرة تعليمية أيضاً. وعند التخطيط لتمثيل الأدوار، تأكد من تخصيص وقت كاف في النهاية لتأكيد الغرض من النشاط، ونقاط التعلم التي ينطوي عليها؛ فمثلاً، إذا كان تمثيل الأدوار يتعلق بمحاكمة صورية مع وجود شهود، اطلب من الطلاب أن يتفقوا على حكم معين، ثم ناقش الحكم وكيفية التوصل إليه، وذلك لإبراز نقاط التعلم.
  • إذا لم يسر تمثيل الأدوار على ما يُرام، اسأل الطلاب عن كيفية تحسين مستواه. أما إذا نجح، فيمكن القيام به أمام المدرسة بأكملها، مع شرح الموضوع الذي يصوره.


تذكير:

  • نظراً لأن تمثيل الأدوار هو محاكاة للحياة الواقعية، فإنه قد يثير أسئلة لا توجد إجابات بسيطة عنها. فعلى سبيل المثال، قد تكون هذه الأسئلة متعلقة بالسلوك الخطأ أو بالسلوك الصحيح لشخصية تجري محاكاتها. ويجب ألا تعطي انطباعاً بأن هناك إجابة واحدة عن كل سؤال، إذا لم يكن الأمر كذلك. ومن المهم للغاية أن يتقبل المعلمون والطلاب الاختلاف في وجهات النظر على أنه وضع طبيعي وعادي. وينبغي ألا يفرض المعلمون آراءهم بالنسبة للمسائل الخلافية، أو أن يحاولوا تحقيق إجماع في الآراء بأي ثمن. أي أنه يمكنك أن تلخص نقاط الاتفاق، وأن تترك الباب مفتوحاً بالنسبة لنقاط الاختلاف.
  • يجب أن يتم استخدام أسلوب تمثيل الأدوار بحساسية. ويجب أن يحترم المعلم مشاعر الطلاب والتركيب الاجتماعي للصف. فعلى سبيل المثال، يحتاج تمثيل الأدوار حول الأقليات العرقية إلى توخي الحرص بشأنه ما إذا كان الصف يضم طلاباً من أقليات عرقية، بحيث لا يشعر الطلاب الذين ينتمون إلى تلك الأقليات بأنهم عرضة للتجريح أو التهميش.




**الأزواج والمجموعات

ما هو هذا النشاط ولماذا تقوم به؟

إن تقسيم الصف إلى أزواج أو مجموعات يتيح للطلاب فرصاً أكبر للمشاركة والتعاون، كما أنه يمكن أن يكون مفيداً في توليد العديد من الأفكار بسرعة كبيرة، أو في مساعدة الطلاب على التفكير في مفاهيم مجردة من حيث ارتباطها بخبرتهم الخاصة. فإذا كنت تدرِّس الحق في الحياة، مثلاً، يمكنك أن تعطي للأزواج أو المجموعات مدة خمس دقائق لتحديد الجواب عن السؤال: "هل من الصواب قتل شخص ما مهما كانت الظروف؟" وذلك قبل أن يجتمع الصف بأكمله لإجراء المزيد من المناقشة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://azrinarif.yoo7.com
 
تقنيات مفيدة في التربية على حقوق الإنسان part 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
azrinarif :: حقوق الانسان :: حقوق الانسان-
انتقل الى: